أفضل طريقة تلميع الفضة في المنزل..أمور يجب مراعاتها عند تنظيف الفضة

أفضل طريقة تلميع الفضة في المنزل..أمور يجب مراعاتها عند تنظيف الفضة

أفضل طريقة تلميع الفضة في المنزل..أمور يجب مراعاتها عند تنظيف الفضة

أفضل طريقة تلميع الفضة في المنزل..أمور يجب مراعاتها عند تنظيف الفضة

مفهوم الفضة


الفضة هي أحد العناصر الكيميائية التي توصل الكهرباء ، ومثل البلاتين والذهب ، تُحسب من بين المعادن النفيسة المستخدمة في أغراض الديكور ، ولكنها قد تفقد بريقها بمرور الوقت بسبب الأكسدة وتلوث الهواء المحيط ، والتعرض للفضة. للمواد الكيميائية الموجودة في منتجات العناية الشخصية مثل مزيلات العرق والعطور ومثبتات الشعر تساعد في تدمير لمعانها.

كيفية تلميع الفضة في المنزل


تتميز الفضة بمرونتها الكبيرة مقارنة بالمعادن الأخرى مما يجعلها أكثر عرضة للتلف والخدوش والتصبغ الذي يجب صقله بعناية للحفاظ عليه.

ورق الألمنيوم لتلميع الفضة


يمكن تلميع الفضة الباهتة بغلي لتر من الماء مع ملعقة كبيرة من صودا الخبز ورقائق الألمنيوم وتغميس القطع الفضية في الخليط لمدة 10 ثوانٍ. إذا كانت الفضة لا تزال غير شفافة ، يوصى بخلط ربع كوب من صودا الخبز مع ملعقتين كبيرتين من الماء لعمل عجينة سميكة ، ووزعها على الفضة باستخدام إسفنجة رطبة ، ثم شطفها وتجفيفها.

يمكن صقل القطع الفضية ذات الزوايا لإزالة سطحها المؤكسد عن طريق نقعها في محلول يحتوي على الملح وصودا الخبز على النحو التالي:
  1. ضع الماء الساخن ورقائق الألمنيوم في وعاء زجاجي.
  2. أضف ملعقة كبيرة أو اثنتين من الملح وصودا الخبز إلى الماء ، بينما قد تحتاج بعض القطع الفضية إلى ملعقتين صغيرتين من صودا الخبز وملعقة صغيرة من الملح لتنظيفها ، حيث سيتم تحديد الكمية المناسبة حسب الحاجة.
  3. نقع القطع الفضية في المحلول الناتج ، بشرط أن يكون ورق القصدير تحت هذه القطع ، لمدة لا تزيد عن خمس دقائق ، اعتمادًا على كمية التصبغ ، حيث أن نقع الفضة في هذا المحلول لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى إزالة الطبقة الخارجية .
  4. اشطف العملات الفضية بالماء ثم جففها بمنشفة ناعمة.

كاتشب لتلميع الفضة

الكاتشب مفيد لإزالة البقع الصبغية من السطح الفضي بوضع كمية صغيرة على منشفة ورقية ثم فرك البقع الصبغية برفق للحصول على أفضل النتائج.

كولا لتلميع الفضة

تحتوي الكولا على حمض يزيل التصبغ من القطع الفضية بشكل فعال جدا ويفضل استخدامه لتلميع القطع الصغيرة من الفضة بوضع كمية منه في وعاء ثم نقع الفضة لبضع دقائق ثم شطف هذه القطع ماء دافئ وجففهم برفق بقطعة قماش ناعمة.

التارتار لتلميع الفضة

يمكنك خلط التارتار بقليل من الماء في كوب أو وعاء ، ثم رمي الخاتم الفضي بالداخل ، وتركه لمدة 5 دقائق على الأقل ، ثم أخرجه وامسحه بقطعة قماش مبللة.

الأمونيا بالماء الدافئ لتلميع الفضة

يمكن تلميع الإكسسوارات الفضية وسكاكين المطبخ الفضية بالأمونيا عن طريق إضافة مقدار من الأمونيا إلى جزأين من الماء الدافئ ونقع الأجزاء الفضية في المحلول الناتج لمدة عشر دقائق ثم إزالتها ومسحها بقطعة قماش ناعمة ثم مسحها بقطعة قماش ناعمة. جفف قطعة قماش قطنية للتلميع مرة أخرى. تجدر الإشارة إلى أنه يجب تجنب الأمونيا عند تلميع القطع العتيقة من الفضة أو المجوهرات الفضية الثمينة.

خل لتلميع الفضة

يمكن تنظيف الفضة بالخل وصقلها بإحدى الطرق التالية:
  1. نقع الفضة في الخل: توضع المجوهرات الفضية في كوب من الخل الأبيض لمدة ربع ساعة ، بشرط غمر الأجزاء الفضية بالكامل فيه ، ثم غسلها بالماء الدافئ ، وتجفيفها بقطعة قماش نظيفة.
  2. نقع الفضة في الخل وصودا الخبز: يمكن استخدام هذه الطريقة إذا كانت الأدوات السابقة غير قادرة على تنظيف القطع الفضية لأن محلول الخل وصودا الخبز أقوى من الخل وحده. يتم ذلك عن طريق وضع كوب من الخل الأبيض في وعاء تفاعلي ، ثم إضافة أربع ملاعق كبيرة من صودا الخبز لنقع الفضة في هذا المحلول لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات ، وبعد ذلك تُغسل الفضة بماء فاتر وتجفف بوعاء نظيف. قماش.
  3. خليط من الخل ومسحوق الخبز وزيت شجرة الشاي: ضعي الكثير من الخل في وعاء ، وأضيفي مسحوق الخبز حسب الحاجة ، وأضيفي قطرة من زيت شجرة الشاي وانقعي القطع الفضية في المحلول الناتج لمدة ثماني ساعات على الأقل.
  4. خلطة الخل والكاتشب: أضيفي نصف كوب من الكاتشب ونصف كوب من الخل الأبيض إلى وعاء عميق غير متفاعل واخلطيهم جيدًا. توضع الفضة في هذا الخليط لمدة خمس إلى عشر دقائق ، وبعد ذلك تُزال من الخليط ويوضع بعضها على فرشاة. تُفك الفضة القديمة بها ، ثم تُغسل بالماء الفاتر وتُجفف بقطعة قماش نظيفة.
  5. الخل ومعجون الأسنان: يمكن تنظيف وتلميع قطع الفضة بوضع بعض معجون الأسنان على فرشاة أسنان قديمة وفرك الفضة بها برفق لبضع دقائق. بعد ذلك ، تُغسل القطع الفضية بالماء الدافئ ثم تنقع في محلول الخل لمدة خمس إلى عشر دقائق قبل غسلها وتجفيفها بعد إزالة الخل.
  6. الخل القديم: هذا من حلول تنظيف المجوهرات ، وهو رابطة قوية ، لذا يجب ارتداء القفازات والأقنعة عند استخدامه. يمكن صنع هذا النوع من الخل عن طريق إضافة كوب من الماء المقطر وملعقة صغيرة من الملح إلى وعاء كبير ، ثم إضافة نصف كوب من الخل القديم ووضع المحلول على مصدر حرارة حتى يصل إلى درجات حرارة أقل بقليل من درجة الغليان. ثم توضع القطع الفضية في المحلول وتنقع حتى تصبح نظيفة ولامعة قبل إزالتها بملقط وغسلها بالماء الدافئ وتجفيفها.

طرق أخرى لتلميع الفضة


يمكن أيضًا صقل الفضة بإحدى الطرق البسيطة التالية:

  • المنظف: لإضفاء لمعان ممتاز على المجوهرات الفضية ، توضع صفيحة معدنية في قاع الوعاء ، ثم تُملأ بالماء الساخن وملعقة من المنظف ، وتُغمس الفضة في المحلول الناتج لمدة دقيقة واحدة ، ثم تشطف بالماء وتجفف.
  • النشا: يستخدم النشا لاستعادة لمعان الفضة عن طريق لفها بقطعة قماش عليها عجينة من نشاء الذرة والماء وتركها تجف ثم مسحها بقطعة قماش قطنية نظيفة أو منشفة ناعمة.
  • معقم اليدين مفيد لقتل الجراثيم ويمكن استخدامه أيضًا في تلميع الفضة عن طريق وضع بضع قطرات على قطعة قماش ناعمة وفرك الفضة جيدًا.
  • صودا الليمون: لا يقتصر استخدام المشروبات الغازية على مجرد استخدامها كمشروبات ، بل تستخدم أيضًا لتنقية الفضة.
  • عصير الليمون: لا يقتصر استخدام المشروبات الغازية على استخدامها كمشروبات ، ولكن أيضًا لتنظيف الفضة. منظف ​​الزجاج: افركي القطع الفضية بقطعة قماش أو فرشاة أسنان بعد رشها ببعض منظف الزجاج لاستعادة بريقها.
  • بلسم الشعر: افركي الفضة بالكثير من بلسم الشعر لجعله نظيفًا ولامعًا وخاليًا من الصبغات.
  • معجون الأسنان: يمكن استخدام معجون الأسنان في تلميع الفضة عن طريق وضع الكثير منه على قطعة قماش ثم فركها على الفضة وتركها لمدة خمس دقائق ثم غسلها بالماء وتجفيفها بمنشفة ، مع الحرص على عدم الاستخدام. معجون أسنان جل في هذه العملية.
  • زيت الزيتون وعصير الليمون: توضع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون في وعاء زجاجي مع نصف كوب من عصير الليمون ، ثم تغمس قطعة قماش في المحلول الناتج وترفع بعد امتصاص المحلول ، ثم يتم استخدام هذه القماش لفرك الفضة لتلميعه وبعد الانتهاء من هذه العملية تشطف الفضة بالماء. جففها بقطعة قماش أخرى.
  • صودا الخبز: تعتبر صودا الخبز من أشهر المواد المستخدمة في تنظيف المعادن من الأوساخ والزيوت وبقع الأصباغ ، خاصة عند تنظيف القطع الكبيرة من الفضة عن طريق خلط كمية كبيرة من الماء مع نصف كيس من صودا الخبز لعمل معجون لك. ضعيها على قطعة إسفنج أو قطعة قماش مبللة ، ثم افركي القطع الفضية ، وإذا كانت القطع الفضية متسخة جدًا فيوصى بترك المعجون عليها مرة أخرى قبل شطفها وتجفيفها.
  • الكحول: يمكن استخدام الكحول لتلميع الفضة وإزالة التصبغات الخفيفة منها عن طريق خلط كمية من الكحول مع أربعة أضعاف كمية الماء في وعاء ، ثم غمس قطعة قماش في المحلول الناتج وفرك الفضة ثم تجفيفها بأخرى. قماش.
  • قشور الموز: يستخدم الموز لتلميع الفضة وخاصة لتنظيف المجوهرات وقطع الفضة الصغيرة ، ضع كمية من الماء وقشور الموز في خلاط كهربائي وامزجها معجون على الفضة بقطعة قماش ناعمة أو استخدم فرشاة أسنان. ، ثم اغمس الفضة في الماء لإزالة المعجون ، ألصقها من الأعلى وجففها بقطعة قماش بعد الانتهاء من هذه العملية ، لاحظ أنه لا يمكن استخدام قشور الموز لتلميع قطع الفضة الكبيرة والمتسخة بشدة.

ما الذي تبحث عنه عند تنظيف الفضة


هناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار عند تنظيف الفضة ، بما في ذلك ما يلي:
  1. نظف الفضة بعناية حتى لا تخدش المجوهرات الفضية مثل الخواتم. قم بتغطية سطح العمل بقطعة قماش قطنية عند تلميع الفضة ، ولكن إذا كان السطح مصنوعًا من الخشب أو بعض المواد المسامية الأخرى ، فيوصى بنشر قطعة من البلاستيك أولاً ثم تغطيتها بقطعة القماش.
  2. أغلق الملمع بإحكام ولا تستخدمه إذا كان جافًا ، وأضف كمية قليلة من الماء المقطر إذا كان الملمع قديمًا قبل استخدامه. تجنب استخدام المواد الكيميائية في عملية تلميع الفضة. نظف القطع الفضية قبل صقلها للحصول على أفضل النتائج. استخدم ملمع خاص لنوع الفضة لحمايته من التلف.
  3. ارتدِ قفازات عند تلميع أدوات المائدة.
  4. احتفظ بالأطباق الفضية مثل الشاي أو أوعية القهوة عند القاعدة عند تلميع المقابض.
  5. استخدم ملمع الفضة إذا كانت القطع الفضية شديدة الاتساخ.
  6. استخدم كرات القطن لتلميع الفضة أو وضع مستحضرات التجميل التي تحتاج إلى تغيير أكثر من مرة أثناء عملية التنظيف.
  7. نصل إلى الزوايا والمناطق الضيقة من القطع الفضية باستخدام عصا تنظيف الأذن أو عصا خشبية مغطاة بقطعة قطن.
  8. تجنب استخدام غسالة الأطباق عند تنظيف الفضة ، حيث إن درجات الحرارة المرتفعة والمنظفات الكيميائية القاسية يمكن أن تشوش ملامح القطع ، مما يتطلب إعادة تلميعها. قم بتلميع الأدوات المستخدمة في المطبخ بانتظام عن طريق غسلها بمنظف خالٍ من الفوسفات والليمون ، ثم تجفيفها.
  9. ضع أدوات المائدة الفضية المستخدمة في المطبخ بحيث يتم استخدام كل عنصر بشكل منتظم. اغسل الحاويات غير المستخدمة بانتظام بالملح.
  10. ادعم أذرع الشمعدان الفضي أثناء تنظيفه لمنعه من الانكسار. تجنب تقطيع الطعام في أدوات المائدة الفضية لأن ذلك سوف يخدش ويزيل الطلاء على الفضة.
  11. رش كمية صغيرة من جل التلميع على القطع الفضية واتركها تعمل لمدة ربع ساعة. ثم امسحيها بمنشفة ورقية لتشكيل طبقة تمنعها من الجفاف أو التعفن.
  12. تحقق من نظافة القطع الفضية عن طريق فركها برفق بورق أبيض لمعرفة ما إذا كانت بحاجة للتنظيف أم لا. استخدم منشفة نظيفة وناعمة لتجفيف القطع الفضية لأن المنشفة الخشنة يمكن أن تخدش القطع.

نصائح للحفاظ على لمعان الفضة


للمحافظة على لمعان الفضة يوصى بالخطوات التالية:
  1. يتم تلميع الفضة وتنظيفها بانتظام.
  2. دهن قطع الفضة بزيت الزيتون إذا كنت تخطط للاحتفاظ بها لفترة طويلة حتى لا تتسخ.
  3. في المطبخ ، اغسل أدوات تناول الطعام بشكل منفصل عن الأواني الأخرى ، وينصح باستخدام وعاء بلاستيك لتنظيفه حتى لا يتعرض الوعاء المعدني للخدش.
  4. يجب تغليف المجوهرات الفضية وتخزينها في مكان بارد وجاف بعيدًا عن أشعة الشمس وغيرها من المجوهرات التي قد تخدشها.
  5. يزيد إبعاد أدوات المائدة الفضية عن الأسطح الكيميائية ، وخاصة الخشب المطلي ، من خطر حدوث تلطيخ.
  6. يمكن شراء أكياس السيليكا ، المحفوظة في الملابس أو علب الأحذية ، لامتصاص الرطوبة عند تخزينها بالفضة لمنع التلف.
  7. يُنصح بارتداء القفازات القطنية البيضاء للقبض على الفضة عند التنظيف ، فهي موجودة على الفضة ولن يتم إزالتها على الفور ، والقفازات أو حتى الملابس الناعمة ستحمي الفضة من بصمات الأصابع التي يمكن أن تبقى على الفضة إذا لم تكن كذلك منظفة.
  8. قم بتخزين الفضة في خزائن ذات أرفف زجاجية إذا كنت تخطط لإبقائها في منزلك كأثرية ، وتجنب تخزينها على الأرضيات الخشبية ، حيث يمكن أن تتسرب الأبخرة وتتلف الفضة.
  9. لف الفضة في ورق ومناشف خالية من الأحماض. يجب تجنب العبوات البلاستيكية لأنها تلحق الضرر بالفضة وتصبغها.
  10. يتم الاحتفاظ بالعملات الفضية في صندوق به قطع من الفحم أو الطباشير لإبقائها مستمرة لأطول فترة ممكنة.
  11. يوجد الكبريت في بعض الأطعمة مثل المايونيز والبيض والخردل والبصل والمواد الصناعية مثل المطاط والصوف.
  12. يُنصح بارتداء المجوهرات الفضية واستخدام أدوات المطبخ الفضية بانتظام لإبقائها مصقولة.
  13. يوصى بعدم استخدام الأجزاء الفضية المخدوشة حتى يتم طلاؤها.

  14. تُحفظ الفضة في أكياس من الفانيلا تمتص الكبريت وتخزن في مكان جاف جيد التهوية ؛ كما أنها تستخدم السيليكا التي تمتص الرطوبة ، وينصح بلف السكاكين الفضية بشكل فردي لحفظها.

إرسال تعليق

التعليقات (0)

أحدث أقدم